الاذكـــــــــــــار
صفحة 1 من اصل 1
الاذكـــــــــــــار
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الكريم الوهاب، والصلاة والسلام على خير من ذكر الله تعالى محمد وعلى آله وأصحابه، ومن استن بسنته إلى يوم الدين. وبعد
فإنَّ ذِكرَ الله تعالى مِنْ أجلِّ ما يَتقربُ به العبدُ إلى مولاهُ ويَشْغَلُ به نفْسَه، وقد كان الأولون يعنون بتعليم أولادهم الأذكار فمن ذلك :
عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:" إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي النَّوْمِ فَلْيَقُلْ: " أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ" ، فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ،
وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يُلَقِّنُهَا مَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ، وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ.." الترمذي : ، وانظر صحيح الترمذي : 2528
وعن عَمْرَو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيَّ قَالَ: كَانَ سَعْدٌ يُعَلِّمُ بَنِيهِ هَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ كَمَا يُعَلِّمُ الْمُعَلِّمُ الْغِلْمَانَ الْكِتَابَةَ، وَيَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنْهُنَّ دُبُرَ الصَّلاةِ: " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْر"فحَدَّثْتُ بِهِ مُصْعَبًا فَصَدَّقَهُ . البخاري : 2822
ومن هنا رأينا إعداد سلسلة تربوية للنشء وهذه السلسلة لعمر تسع سنوات، وقد راعينا عند اختيار الحديث أن يكون صحيحًا، سائلا الله العلي الكبير أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجه الكريم.
مقدمة عن الدعاء
1- فَضْلُ ذِكْرِ اللهِ تعالى
(أ) - الذكرُ غِراسُ الجنةِ
(ب) - الذكرُ خيرُ الأعمالِ
(ج) - الذكرُ سَبَبٌ لرفع البلاء
(د) - الذكر سببٌ في جلب الخيرات
2- مِنْ شروط قبول الدعاء
(أ) - إخلاص الدعاء لله وحده
(ب) - أكل الحلال
(ج) – عدم الصياح في الدعاء
3- من منهيات الدعاء
(أ) - الدعاءُ بإثم أو بقطيعة رحم
(ب) - الدعاءُ على نفسِه وولده وماله
(ج) – استبطاء الإجابة
4- مِنَ المستجاب دعاؤهم
(أ) - الإمام العادل
(ب) - دعوة الصائم
(ج) - دعوة المظلوم
(د) - دعوة المضطر
5 - من أوقات مظنة الاستجابة
(أ) - عند النداء بالصلاة، وعند البأس
(ب) - بين الأذان والإقامة
(ج) - في السجود
(د) - جوف الليل
6- مِن آداب الدعاء
(أ) - استقبال القبلة ورفع اليدين
(ب) - أن يخفض الصوت بتضرع وخشوع
(ج) - أن يدعو الله بأسمائه وصفاته
(د) - طلب العون على ذكر الله تعالى وإظهار الافتقار إليه
(هـ) – أن يبدأ بنفسه في الدعاء إذا دعا له ولغيره
* * *
أولاً: 1- أذكار النوم، والاستيقاظ ، والطعام
(أ) - إِذَا أَرَادَ النَّوم
1- " اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ " . مسلم / 2712 .
2- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ،وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ،وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ اجمع كفيك ثم انفث فيهما واقرأ، ثُمَّ امسح بِهِمَا مَا استطعت مِنْ جَسَدِك، ابدأ بِهِمَا عَلَى رَأْسِك وَوَجْهِك وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِكِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. البخاري/5018، مسلم/2192.
(ب) - عند الاستيقاظ من النوم
3- "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ" البخاري:6314
(ج) – إذا نسي التسمية
4- " بِسْمِ اللَّهِ في أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ" ابن حبان، وانظر الصحيحة: 198.
(د) – ما يقال بعد الانتهاء من الطعام
5- " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَ وَسَقَى وَسَوَّغهُ، وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجًا "، وانظر صحيح أبي داود/3851،.
ثانيًا : - أذكار السفر
(أ) - عند ركوب الدابة أو ما يقوم مقامها
1- بِسْمِ اللَّهِ الْحَمْدُ لِلَّهِ
سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
اللَّهُ أَكْبَرُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
"سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ،.." أبو داود . وانظر صحيح أبي داود / 2602 .
(ب) - عند الصعود والنزول
2- عند الصعود : " اللهُ أكبرُ "
3- عند النزول : " سبحانَ اللهِ ". البخاري : 2993.
(ج) - إذا رجع من السفر
4- " آيِبونَ، تَائبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ " حَتَّى تقدُم الْمَدِينَةَ " مسلم / 1345، آيِبُونَ : راجعون .
ثالثًا: - أذكار الأذان، والوضوء، والمسجد
(أ) - عند الأذان
1- " اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ "البخاري / 614 .
(ب) - عند الخلاء
الدخول : 2- " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ" متفق عليه. البخاري: 142، ومسلم: 375.
الخروج : 3- " غُفْرَانَكَ! " الترمذي، وأبو داود. وانظر صحيح أبي داود: 30
(ج) – عند الوضوء
قبل الوضوء : 4- " بسم الله " . الترمذي . وانظر صحيح الترمذي: 25.
بعد الوضوء : 5- " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُه" مسلم : 234.
(د) - المسجد:
عند الدخول: 6- " أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" صحيح أبي داود / 466 .
عند الخروج : 7- " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ " مسلم : 713.
رابعًا: - أذكار الصلاة
(أ) - دعاء الاستفتاح
1- " الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ " مسلم /600 .
(ب) - دعاء الركوع
2- سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ. أبو داود ، وانظر صحيح أبي داود / 873 .
(ج) - بعد الرفع من الركوع
3- رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ . البخاري:799.
(د) - دعاء السجود
4- اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ. مسلم / 486
(هـ) - الدعاء بين السجدتين
5- رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي . ابن ماجة. وانظر صحيح ابن ماجة: 905.
(و) - بعد التشهد
6- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا اللَّهُ! الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي! إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُالرَّحِيمُ . صحيح أبي داود / 985 .
(ح) - ما يقال بعد الوتر
7 - سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ– ثَلاثًا . النسائي. وانظر صحيح النسائي: 1347.
(ط) - ما يقال بعد الصلاة
8- أسْتَغْفَرُ اللهَ - أسْتَغْفَرُ اللهَ - أسْتَغْفَرُ اللهَ.
اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ وَمِنكَ السَّلامُ تَبَارَكْتَ يا ذَا الْجَلالِ وَالإكْرَام " مسلم : 591.
9- لا إِلَهَ إلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ . - ق .. البخاري / 844 ، مسلم / 593
10- "سبحان الله" (ثَلاثًا وَثَلاثِينَ)
"الحمد لله" (ثَلاثًا وَثَلاثِينَ)
"الله أكبر" (ثَلاثًا وَثَلاثِينَ)
ثم يقال تَمَامَ الْمِائَةِ : " لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ، لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . مسلم:597.
11- قراءة سورة الفلق، والناس، والإخلاص . أبو داود.، وانظر صحيح أبي داود : 1523.
خامسًا : 1- أَذْكَـــــارُ الصبـَــــــاحِ
1- قراءة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس (ثلاث مرات) . الترمذي. وانظر صحيح الترمذي: 3575.
2- اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ" البخاري في الأدب المفرد: 911.
3 - بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ، وَلا فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) . أبو داود وانظر صحيح أبي داود: 5088
4- أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلامِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا، وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ . أحمد. وانظر الصحيح المسند للعدوي: 148.
5- سُبْحانَ اللَّهِ وَبِحمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ (ثلاث مرات ) مسلم / 2726
6- سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ . (مِائَةَ مَرَّةٍ) . مسلم:2692.
2- أذكَـــــــارُ المَـسَـــــاءِ
1- قراءة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس (ثلاث مرات) . الترمذي. وانظر صحيح الترمذي: 3575.
2- اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. البخاري في الأدب المفرد. : 911.
3 - بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ، وَلا فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) . أبو داود وانظر صحيح أبي داود: 5088
4- أمسينا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلامِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى مِلَّةِ أَبينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا، وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ . أحمد. وانظر الصحيح المسند للعدوي: 148.
5- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ. مسلم:2709
6- سُبْحانَ اللَّهِ وَبِحمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ (ثلاث مرات ) مسلم / 2726
7- سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ . (مِائَةَ مَرَّةٍ) . مسلم :2692.
سادسًا: - متفرقات
(أ) - عند العطاس
1- " الْحَمْدُ لِلَّه ِ" وَليَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ :
" يَرْحَمُكَ اللَّهُ ". فَإِذَا قال لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ:
يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ " البخاري: 6224
(ب) - ما يقوله مَن صُنع إليه معروفٌ
2- " بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ " ابن ماجه . وانظر صحيح ابن ماجة / 2454 .
(ج) – عند دخول البيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
(د) - ما يقال عندما يستصعب أمرًا
3- " اللَّهُم لا سَهْلَ إلا مَا جَعلْتهُ سهْلا، وأنتَ تَجْعلَ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهْلا "ابن حبان في الإحسان ، وانظر الصحيح الجامع للوادعي: 2/414.
(هـ) – ما يقال عند الغضب
4- " أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ " متفق عليه .
(و) - إذا غلبه أمر
5- " قَدَرُ اللَّهِ، وَمَا شَاءَ فَعَلَ" مسلم / 2664.
(ز) - عند رؤية ما يعجبه
مَا شَاءَ اللهُ لا قُوَّة إِلا بِاللهِ الكهف: 39 ،
(ح) - عند رؤية المطر
6- " اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" البخاري / 1032.
(ط) - عند سماع صياح الديك
7- " اسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ" . البخاري / 3303. مسلم / 2729 .
(ك) - عند سماع نُباح الكلب أوَنَهِيقِ الْحُمُرِ
8- " تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ" . وانظر صحيح أبي داود/5103 .
(ل) - ما يقوله الصائمُ إذا سبَّه أحدٌ
9- " إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، " ق . البخاري/1904. مسلم /1151
(م) - كفارة المجلس
10- " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، " حم . وانظر الجامع الصحيح للوادعي 5/235 .
ثامنًا- أدعية قرآنية
- رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ البقر ة : 127 .
- رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ البقر ة : 201 .
- رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَليْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَالبقر ة : 286 .
من كتاب زاد الذاكرين في الأذكار والأدعية الصحيحة / لـ جمال القرش
الحمد لله الكريم الوهاب، والصلاة والسلام على خير من ذكر الله تعالى محمد وعلى آله وأصحابه، ومن استن بسنته إلى يوم الدين. وبعد
فإنَّ ذِكرَ الله تعالى مِنْ أجلِّ ما يَتقربُ به العبدُ إلى مولاهُ ويَشْغَلُ به نفْسَه، وقد كان الأولون يعنون بتعليم أولادهم الأذكار فمن ذلك :
عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:" إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي النَّوْمِ فَلْيَقُلْ: " أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ" ، فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ،
وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يُلَقِّنُهَا مَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ، وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ.." الترمذي : ، وانظر صحيح الترمذي : 2528
وعن عَمْرَو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيَّ قَالَ: كَانَ سَعْدٌ يُعَلِّمُ بَنِيهِ هَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ كَمَا يُعَلِّمُ الْمُعَلِّمُ الْغِلْمَانَ الْكِتَابَةَ، وَيَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنْهُنَّ دُبُرَ الصَّلاةِ: " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْر"فحَدَّثْتُ بِهِ مُصْعَبًا فَصَدَّقَهُ . البخاري : 2822
ومن هنا رأينا إعداد سلسلة تربوية للنشء وهذه السلسلة لعمر تسع سنوات، وقد راعينا عند اختيار الحديث أن يكون صحيحًا، سائلا الله العلي الكبير أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجه الكريم.
مقدمة عن الدعاء
1- فَضْلُ ذِكْرِ اللهِ تعالى
(أ) - الذكرُ غِراسُ الجنةِ
(ب) - الذكرُ خيرُ الأعمالِ
(ج) - الذكرُ سَبَبٌ لرفع البلاء
(د) - الذكر سببٌ في جلب الخيرات
2- مِنْ شروط قبول الدعاء
(أ) - إخلاص الدعاء لله وحده
(ب) - أكل الحلال
(ج) – عدم الصياح في الدعاء
3- من منهيات الدعاء
(أ) - الدعاءُ بإثم أو بقطيعة رحم
(ب) - الدعاءُ على نفسِه وولده وماله
(ج) – استبطاء الإجابة
4- مِنَ المستجاب دعاؤهم
(أ) - الإمام العادل
(ب) - دعوة الصائم
(ج) - دعوة المظلوم
(د) - دعوة المضطر
5 - من أوقات مظنة الاستجابة
(أ) - عند النداء بالصلاة، وعند البأس
(ب) - بين الأذان والإقامة
(ج) - في السجود
(د) - جوف الليل
6- مِن آداب الدعاء
(أ) - استقبال القبلة ورفع اليدين
(ب) - أن يخفض الصوت بتضرع وخشوع
(ج) - أن يدعو الله بأسمائه وصفاته
(د) - طلب العون على ذكر الله تعالى وإظهار الافتقار إليه
(هـ) – أن يبدأ بنفسه في الدعاء إذا دعا له ولغيره
* * *
أولاً: 1- أذكار النوم، والاستيقاظ ، والطعام
(أ) - إِذَا أَرَادَ النَّوم
1- " اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ " . مسلم / 2712 .
2- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ،وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ،وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ اجمع كفيك ثم انفث فيهما واقرأ، ثُمَّ امسح بِهِمَا مَا استطعت مِنْ جَسَدِك، ابدأ بِهِمَا عَلَى رَأْسِك وَوَجْهِك وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِكِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. البخاري/5018، مسلم/2192.
(ب) - عند الاستيقاظ من النوم
3- "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ" البخاري:6314
(ج) – إذا نسي التسمية
4- " بِسْمِ اللَّهِ في أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ" ابن حبان، وانظر الصحيحة: 198.
(د) – ما يقال بعد الانتهاء من الطعام
5- " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَ وَسَقَى وَسَوَّغهُ، وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجًا "، وانظر صحيح أبي داود/3851،.
ثانيًا : - أذكار السفر
(أ) - عند ركوب الدابة أو ما يقوم مقامها
1- بِسْمِ اللَّهِ الْحَمْدُ لِلَّهِ
سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
اللَّهُ أَكْبَرُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
"سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ،.." أبو داود . وانظر صحيح أبي داود / 2602 .
(ب) - عند الصعود والنزول
2- عند الصعود : " اللهُ أكبرُ "
3- عند النزول : " سبحانَ اللهِ ". البخاري : 2993.
(ج) - إذا رجع من السفر
4- " آيِبونَ، تَائبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ " حَتَّى تقدُم الْمَدِينَةَ " مسلم / 1345، آيِبُونَ : راجعون .
ثالثًا: - أذكار الأذان، والوضوء، والمسجد
(أ) - عند الأذان
1- " اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ "البخاري / 614 .
(ب) - عند الخلاء
الدخول : 2- " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ" متفق عليه. البخاري: 142، ومسلم: 375.
الخروج : 3- " غُفْرَانَكَ! " الترمذي، وأبو داود. وانظر صحيح أبي داود: 30
(ج) – عند الوضوء
قبل الوضوء : 4- " بسم الله " . الترمذي . وانظر صحيح الترمذي: 25.
بعد الوضوء : 5- " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُه" مسلم : 234.
(د) - المسجد:
عند الدخول: 6- " أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" صحيح أبي داود / 466 .
عند الخروج : 7- " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ " مسلم : 713.
رابعًا: - أذكار الصلاة
(أ) - دعاء الاستفتاح
1- " الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ " مسلم /600 .
(ب) - دعاء الركوع
2- سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ. أبو داود ، وانظر صحيح أبي داود / 873 .
(ج) - بعد الرفع من الركوع
3- رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ . البخاري:799.
(د) - دعاء السجود
4- اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ. مسلم / 486
(هـ) - الدعاء بين السجدتين
5- رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي . ابن ماجة. وانظر صحيح ابن ماجة: 905.
(و) - بعد التشهد
6- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا اللَّهُ! الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي! إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُالرَّحِيمُ . صحيح أبي داود / 985 .
(ح) - ما يقال بعد الوتر
7 - سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ– ثَلاثًا . النسائي. وانظر صحيح النسائي: 1347.
(ط) - ما يقال بعد الصلاة
8- أسْتَغْفَرُ اللهَ - أسْتَغْفَرُ اللهَ - أسْتَغْفَرُ اللهَ.
اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ وَمِنكَ السَّلامُ تَبَارَكْتَ يا ذَا الْجَلالِ وَالإكْرَام " مسلم : 591.
9- لا إِلَهَ إلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ . - ق .. البخاري / 844 ، مسلم / 593
10- "سبحان الله" (ثَلاثًا وَثَلاثِينَ)
"الحمد لله" (ثَلاثًا وَثَلاثِينَ)
"الله أكبر" (ثَلاثًا وَثَلاثِينَ)
ثم يقال تَمَامَ الْمِائَةِ : " لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ، لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . مسلم:597.
11- قراءة سورة الفلق، والناس، والإخلاص . أبو داود.، وانظر صحيح أبي داود : 1523.
خامسًا : 1- أَذْكَـــــارُ الصبـَــــــاحِ
1- قراءة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس (ثلاث مرات) . الترمذي. وانظر صحيح الترمذي: 3575.
2- اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ" البخاري في الأدب المفرد: 911.
3 - بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ، وَلا فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) . أبو داود وانظر صحيح أبي داود: 5088
4- أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلامِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا، وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ . أحمد. وانظر الصحيح المسند للعدوي: 148.
5- سُبْحانَ اللَّهِ وَبِحمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ (ثلاث مرات ) مسلم / 2726
6- سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ . (مِائَةَ مَرَّةٍ) . مسلم:2692.
2- أذكَـــــــارُ المَـسَـــــاءِ
1- قراءة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس (ثلاث مرات) . الترمذي. وانظر صحيح الترمذي: 3575.
2- اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. البخاري في الأدب المفرد. : 911.
3 - بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ، وَلا فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) . أبو داود وانظر صحيح أبي داود: 5088
4- أمسينا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلامِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى مِلَّةِ أَبينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا، وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ . أحمد. وانظر الصحيح المسند للعدوي: 148.
5- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ. مسلم:2709
6- سُبْحانَ اللَّهِ وَبِحمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ (ثلاث مرات ) مسلم / 2726
7- سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ . (مِائَةَ مَرَّةٍ) . مسلم :2692.
سادسًا: - متفرقات
(أ) - عند العطاس
1- " الْحَمْدُ لِلَّه ِ" وَليَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ :
" يَرْحَمُكَ اللَّهُ ". فَإِذَا قال لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ:
يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ " البخاري: 6224
(ب) - ما يقوله مَن صُنع إليه معروفٌ
2- " بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ " ابن ماجه . وانظر صحيح ابن ماجة / 2454 .
(ج) – عند دخول البيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
(د) - ما يقال عندما يستصعب أمرًا
3- " اللَّهُم لا سَهْلَ إلا مَا جَعلْتهُ سهْلا، وأنتَ تَجْعلَ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهْلا "ابن حبان في الإحسان ، وانظر الصحيح الجامع للوادعي: 2/414.
(هـ) – ما يقال عند الغضب
4- " أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ " متفق عليه .
(و) - إذا غلبه أمر
5- " قَدَرُ اللَّهِ، وَمَا شَاءَ فَعَلَ" مسلم / 2664.
(ز) - عند رؤية ما يعجبه
مَا شَاءَ اللهُ لا قُوَّة إِلا بِاللهِ الكهف: 39 ،
(ح) - عند رؤية المطر
6- " اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" البخاري / 1032.
(ط) - عند سماع صياح الديك
7- " اسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ" . البخاري / 3303. مسلم / 2729 .
(ك) - عند سماع نُباح الكلب أوَنَهِيقِ الْحُمُرِ
8- " تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ" . وانظر صحيح أبي داود/5103 .
(ل) - ما يقوله الصائمُ إذا سبَّه أحدٌ
9- " إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، " ق . البخاري/1904. مسلم /1151
(م) - كفارة المجلس
10- " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، " حم . وانظر الجامع الصحيح للوادعي 5/235 .
ثامنًا- أدعية قرآنية
- رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ البقر ة : 127 .
- رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ البقر ة : 201 .
- رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَليْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَالبقر ة : 286 .
من كتاب زاد الذاكرين في الأذكار والأدعية الصحيحة / لـ جمال القرش
maroon05- المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى